ثقافة الأطفال .. د. هادي نعمان الهيتي .. [تهذيب واختصار]

الغلاف
ثقافة الأطفال
تأليف
د. هادي نعمان الهيتي
1

المقدمة
7
مباحث
الفصل
الفصل الأول: دراسة الأطفال علميا
  • ابتعاد الإنسان عن الاهتمام بالنفس
  • الفلسفة والنفس
  • العلم ودراسة الطفل
  • علم نفس الطفل
  • علم اجتماع الأطفال
  • علم اجتماع نمو الأطفال
  • تطور دراسة الطفل
  • مجالات دراسة الطفل
  • واقع دراسة الطفل في الوطن العربي

9

ولا أعرف ما الذي قاله أرسطو لخادمته، ولكني أتصور أن يديه قد امتدتا نحو مواضع الألم في قدميه، وهو يتمتم .. آه منك أيتها العجوز، إنك تجهلين أن أهم مسألة في نظرنا نحن - محبي الحكمة - هي أن نتوصل إلى معرفة أصل نشأة هذا الكون، وما فيه من موجودات، وإنك تجهلين أن الإنسان مفطور بطبعه على طلب المعرفة واستطلاع العالم..
...
وهذه الأكذوبة ذات معنى، لأن من الأكاذيب التي يختلقها الناس ما هو أكثر صدقا من حقائق التاريخ، إذ إن الناس هم الذين ينشئونها معبرين فيها عن أنفسهم، بينما يتسلل - في كثير من الأحايين - إلى كتابة التاريخ مزيفون أو خائفون من البوح بالحقيقة .. وتحمل هذه الأكذوبة حقيقة أن الفلسفة لم تكن قد عنيت بالنفس قدر عنايتها بالوجود والأخلاق والمنطق والطبيعة وما وراءها.
ويصدق هذا على الفلسفات جميعا: الشرقية القديمة، واليونانية، وفلسفة عصر الازدهار الغربي، والفلسفة الحديثة.
وعلى أي حال فإن ظهور الفلسفة التي استهدفت في بدء نشأتها، أن تكون نبعا لمعلومات عن الكون وظواهره استنادا إلى العقل دون الوهم، لم تكن النفس الإنسانية محورا لاهتمامها.

12
ومن بين النظرات وأنماط السلوك التي لم يطلها العلم بكل فروعه ما تتعلق بالطفولة

وللإنسانية عذرها في ذلك، فلم يكن التفكير العلمي قد احتل موقعا يستطيع إخضاع الواقع وما ينجم عن الواقع من ظاهرات للدراسة العلمية، حيث كانت السيادة لأنماط أخرى من التفكير، كالتفكير الخرافي، والتفكير التسلطي (أي التفكير بعقول الآخرين)، والتفكير عن طريق المحاولة والخطأ

ولكن امتلاك الإنسانية للعذر لم يعفها من الاتهام بأنها استرخت في خضم أنماط التفكير غير العلمي زمنا طويلا طويلا، بل هي نهضت على قدميها بعد طول قعود لتقاوم الإرهاصات الأولى للتفكير العلمي

وكم من عملاق أجبر على السكوت يوم حاول أن ينبس ببنت شفة، حين رأت الإنسانية في نبساته ما يخالف ما اعتادت عليه من أنماط التفكير والسلوك

ألم يُجبر سقراط على أن يتجرع السم بعد أن حكم عليه بالإعدام حين قال كلمات ثلاثا فاتهم بأنه يحاول إفساد الشباب

ألم يرغم غاليلو (1564 - 1642)على أن ينبذ ما انتهى إليه من تأكيد صحة نظرية كوبرنيكوس (1573-1643م) في دوران الأرض حول الشمس؟
 

ألم يلق روجر بيكون (1561-1625 م) في السجن أربعة عشر عاما لأنه نادى بضرورة الأخذ بطرائق جديدة في التفكير غير تلك التي اعتاد عليها الأسلاف؟
 

ألم تكن أفواه آخرين كثيرين لم يجرؤ حتى التاريخ إلى يومنا هذا على ذكر أسمائهم، لأنهم حاولوا تفنيد أفكار سائدة أو التشكيك في أساليب جاهزة في مواجهة المشكلات، أو لمجرد الدعوة إلى العقل بدل التفكير بعقول الأولين؟
14

علما بأن كل قضية يمكن النظر إليها من خلال منظارين اثنين - على الأقل - أحدهما علمي والآخر غير علمي .. فيمكن تفسير أي نمط من أنماط السلوك، بما في ذلك سلوك الأطفال، بأسلوب تفكير خرافي أو تسلطي أو اعتباطي، ويمكن تفسيره وفق أسلوب تفكير علمي، تماما مثلما يمكن تفسير ثورة بركان أو وقوع زلزال أو هزيمة في حرب

لذا قيل إن العلم بمنهجه أولا لا بموضوعه. فكل موضوع واقعي يمكن أن يستعان عليه بالمنهج العلمي للوقوف على حقيقته. وحين يغيب المنهج يكون احتمال الخطأ فيه كبيرا إن لم نقل حتميا

والاهتمام بالطفولة بالتأكيد، كان حاضرا منذ بدء الحياة الإنسانية، ولكن الاهتمام باكتشاف الحقائق في هذا المجال وفقا لمنهج العلم، لا يزال حديث النشأة
15

ولهذا فإن دراسة الطفولة اليوم ليست من اختصاص فرع واحد من فروع العلم، بل هي حصيلة جهود علمية في العلوم الإنسانية، أي كل العلوم التي تُعنى بالإنسان والمجتمع 17
وعنى علم النفس الاجتماعي بدراسة الأطفال سعيا وراء التعرف على الطفل ضمن الجماعات الصغيرة أو دراسته نفسيا في المواقف الاجتماعية المختلفة

ومن بين علماء الاجتماع الأوائل الذين أولوا الطفولة جانبا من اهتمامهم عالم الاجتماع الفرنسي أميل دور كايم
(1858 - 1917)
الذي حاول أن يقدم صورة عن كيفية انتقال القيم والأفكار إلى الأطفال. وأكد على دور المجتمع في تشكيل شخصية الطفل
18
مباحث الفصل
الفصل الثاني : ثقافة الأطفال التعريف بالمفهوم
  • مفهوم الثقافة
  • علوم دراسة الثقافة
  • البنيان الثقافي
  • عناصر ثقافة الأطفال
  • ثقافة الأطفال وثقافة المجتمع
  • نظرة المجتمع إلى ثقافته وإلى ثقافة الأطفال
21

ولست معنيا بالدعوة هنا إلى أن يكف الناس عن استخدام هذه الكلمة (الثقافة) بغير معناها العلمي، لأن دعوتي لا يمكن إلا أن تذهب أدراج الرياح، فالكلمة، أي كلمة، تتشكل نتيجة إجماع واصطلاح الناس عبر أجيال متعاقبة، ولا يمكنها أن تموت بدعاء، أو تمحى بدعوة ما لم يظهر الشيب فيها وتهرم
23

وكان علماء دراسة الإنسان قد أدخلوا كلمة (ثقافة) ضمن القاموس العلمي، ووضعوا تعريفات عديدة لها منذ أواسط القرن التاسع عشر، وانتهوا إلى وصفها بأنها جملة الإنجازات الإنسانية
.
وقد انتفع من هذا المفهوم واستعان به أغلب العلوم الإنسانية في تحليلها للظواهر في المجتمع
.
وكان الأنثروبولجي الإنكليزي إدوارد تايلر قد استخدم مصطلح ثقافة مرة ومصطلح حضارة مرة أخرى حتى استقر على استخدام الكلمة الأولى وصاغ لها عام 1871 التعريف الكلاسيكي القائل..

 إن الثقافة هي ذلك المركب الذي يشتمل على المعرفة والعقائد والفنون والأخلاق والتقاليد والقوانين وجميع المقومات والعادات الأخرى التي يكتسبها الإنسان باعتباره عضوا في المجتمع
.
ويمكننا القول .. إن الثقافة هي طريقة الحياة في مجتمع كما ورثها ذلك المجتمع وكما تعلمها وأضاف إليها
24

وقوام الكيان الثقافي هو محصلة عناصر الثقافة في المجتمع، وهذا الكيان ليس مجموع هذه العناصر، بل هو الطريقة التي تنتظم بها تلك العناصر بعضها مع البعض الآخر لتؤلف كلاًّ
.
فالعناصر الثقافية المختلفة قد تتواجد في كل مجتمع ولكنها تختلف في انتظامها ضمن بنيان الثقافة
25
الفراغ
الثقافي
وتتحقق في الغالب الوحدة والكلية في الثقافة، ويتضح ذلك في الاتساق العام في أنماط سلوك وطرق حياة الناس في المجتمع الواحد، ولكن يحدث في مجتمعات كثيرة أن تفتقد الثقافة الوحدة والكلية حيث لا يظهر التشابه في السلوك العام، أو يضعف الانسجام بين العناصر الثقافية مما يقود إلى ما يسمى بالفراغ الثقافي الذي ينطوي على تغير في بعض العناصر الثقافية بمعدلات أسرع بكثير من تغير العناصر الأخرى، وبذا تبدو تلك العناصر غير موافقة
.
ومن الأمثلة التي يمكن أن نسوقها بهذا الصدد ما تتعرض له بعض البلدان النامية التي هيأ لها الثراء المالي أن تأخذ بعض الأساليب الثقافية عن طريق استقدام الخبراء، وإقامة المباني والمنشآت ..........
25
تابع الفراغ الثقافي
واستيراد الملابس والأطعمة دون أن يوازي ذلك تطوير كاف في الجانب المعنوي للثقافة، فواجهت بذلك فراغا ثقافيا تمثل في تزعزع القيم والمفاهيم ونشوء بعض الظواهر الشاذة وفقدان التوازن 26
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$
$$$$ $$$$ $$$$

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تفسير الميزان| الطباطبائي| سورة الفاتحة

في ظلال القرآن | سيد قطب| المقدمة